22/11/2014

الرئيسيةالحياة الصحيةصحة الجسم والعقلأضرار الشاي الأخضر


أضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر الفجر - تؤكد الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر مفيد لمعظم الناس، لكنه قد يسبب للبعض العديد من المشكلات، فما هي أضرار الشاي الأخضر؟

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين، ويرجع السبب في معظم الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر إلى الإفراط في تناوله وبالتالي زيادة نسبة مادة الكافيين في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض مثل العصبية، والدوار، وحرقان القلب، وطنين الأذن، وغير ذلك.

ومن أخطر أضرار الشاي الأخضر:
• أضرار الشاي الأخضر على الحامل والمرضع:
ينصح الأطباء المرأة الحامل والمرضع بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يومياً أي ما يساوي حوالي 200 ملغ من الكافيين؛ لأن زيادة هذه النسبة من الكافيين يزيد من احتمالات الإجهاض. كما أن تناول الكثير من الشاي الأخضر يؤدي إلى وجود كمية من الكافيين في لبن المرضع، مما يؤثر على صحة الطفل الرضيع.

• الشاي الأخضر والأنيميا:
يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى تدهور الإصابة بالأنيميا، لذا ينصح الأطباء مرضى فقر الدم أو الأنيميا بالابتعاد عن تناول الشاي الأخضر وغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين.

• الشاي الأخضر وقلة النوم:
يعتبر تناول الشاي الأخضر من الأشياء المسببة للسهر وقلة النوم، والشعور بالتوتر والقلق نتيجة زيادة كمية الكافيين في الجسم.

• الشاي الأخضر ومرضى السكر:
يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على مستوى السكر في الدم؛ لذا يُنصح مرضى السكر الذين يتناولون الشاي الأخضر بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم دورياً.

• الشاي الأخضر والجلوكوما:
يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى زيادة الضغط الداخلي في العين خلال 30 دقيقة، ويستمر حتى 90 دقيقة.

• الشاي الأخضر والهشاشة:
يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول؛ وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء.

لذا يُنصح بعدم الإكثار من تناول الشاي الأخضر، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن فنجانين أو ثلاثة فقط من الشاي.


مواضيع ذات صلة