24/11/2014

الرئيسيةمكتبة الأمراضخشونة المفاصلأعراض خشونة المفاصل


أعراض خشونة المفاصل

عادة ما تكون أعراض خشونة المفاصل هى الشعور بالآم تقل مع الراحة و تزداد مع الحركة. قد تكون هذه الالآم مزمنة مع تقدم العمر و أحيانًا تعيق النوم, و هى لا تأتى من الغضروف ذاته لكن من الأغشية المحيطة به .

قد تنشأ هذه الآلام أيضًا نتيجة لانخفاض الدورة الدموية داخل العظام نفسها، وذلك بعد حدوث تضخم للعظام الموجودة تحت الغضروف . بعض الآلآم تكون بسبب حدوث تورما بالمفصل تؤدى إلى حدوث إنقباضات عضلية أو عدم ثبات المفصل على أثر حدوث شد بهذا المفصل.
كما يمكن أن تكون هذه الحالة مضلة و خادعة، حيث أنها لا تسبب أي شعور بالتعب. لا يحدث سخونة أو فقدان في الوزن. وفي بعض الأحيان لا يحدث أي تغيير ملحوظ في المفاصل، لذلك في أغلب الأحوال لا يشعر المريض بالحالة.

و لكن الأعراض التي يمكن أن تنبئ بوجود هذه الحالة تتضمن:

- الألم:
حدوث الألم بالطبع هو أول الأعراض التي تحدث. يشعر المصاب بألم شديد عند استخدام هذا المفصل خاصة في حالة استخدام المفصل بشكل كبير أو في حالة عدم استخدام لفترة طويلة. يمكن أن يحدث خمود مؤقت في الألم في حالة عدم استخدام المفصل لفترة.

- التصلب أو التيبس:
يشعر المريض بحالة من تصلب المفاصل في الصباح عندما يقف، وبعد دقيقة أو دقيقتين تبدأ هذه الحالة في الخمود.

نادرًا ما يحدث حالة من عدم القدرة علي الحركة أو تحريك هذا المفصل بشكل كلي بسبب خشونة المفاصل. أحياناً يكون مصدر الألم غير واضح، مثلاً يمكن أن تكون خشونة المفاصل في الورك ولكن الألم يظهر في الكعب.

- مستوي محدود من الحركة:
يشعر المريض بصعوبة في تحريك المفاصل ، مثال: أثناء فتح علبة، أو تقشير فاكهة أو حياكة زرار.

- التهاب:
يحدث الاحمرار و الالتهاب أكثر في حالات الروماتيزم و لكن قد يحدث أيضاً حالات الالتهاب في حالة خشونة المفاصل. و ذلك في حالة استخدام المفصل المصاب بشكل كبير. أما الاحمرار وحرارة المفصل فهي أعراض بداية المرض.

يظهر التهاب المفاصل في الفك، الأكتاف، الذراع، المعصم والكاحل وذلك إذا لم تحدث أية إصابات أو أحوال غير عادية في هذه المفاصل.

في الغالب تؤثر هذه الحالة علي:
- الأصابع:

يمكن أن يحدث حالة تضخم في مفاصل الأصابع. في بداية ظهور المرض، يحدث ألم وتيبس وضعف في المفاصل. ولكن بعد حوالي عامين من حدوث المرض لا يظهر أي ألم ولكن قد يحدث بروز في عظام المفصل.

- العمود الفقري:
يحدث خلل في أسطوانات العمود الفقري بين العظام بطول العمود الفقري و يؤدي إلي تيبس في الظهر والرقبة.

- المفاصل التي يرتكز عليها وزن الجسم:
الفخذ، الركبة و القدم هي الأجزاء التي تتحمل الوزن الكامل للجسم و هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة المفاصل. حيث أن الغضاريف تضعف ببطء علي مر السنين. و يمكن أن تشعر بألم شديد، أو الشعور بعدم الراحة في المفاصل أثناء الوقوف أو المشي. و يمكن أن يحدث أيضًا تضخم خاصة في الكعب.

<< نظرة عامة
الصفحة الرئيسية
الأسباب >>

مواضيع ذات صلة